وتعالى جدك في دعاء الاستفتاح بفتح الجيم وليس بكسره , دعاء الاستفتاح الصحيح

 إن لدعاء الاستفتاح عده صيغ، ذكرها رسول الله صلي الله علية و سلم، و للمسلم ان ينتقى ايا منها ليفتتح فيها صلاته؛ اذا كانت غير مخصصه لنافله او فرض معين، اما ما خصص منها لقيام الليل فيجدر ان يؤتي فيها فقيام الليل

ومن هذة الصيغ:[١] (وجهت و جهى للذى فطر السماوات و الأرض حنيفا و ما انا من المشركين. ان صلاتى و نسكى و محياي و مماتى للة رب العالمين لا شريك له و بذلك امرت و أنا من المسلمين).[٢] (اللهم باعد بينى و بين خطاياي، كما باعدت بين المشرق و المغرب، اللهم نقنى من خطاياي، كالثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلنى من خطاياي بالماء و الثلج و البرد).[٣] (سبحانك اللهم و بحمدك و تبارك اسمك و تعالي جدك و لا اله غيرك).[٤] (اللهم رب جبرائيل، و ميكائيل، و إسرافيل، فاطر السموات و الأرض، عالم الغيب و الشهادة، انت تحكم بين عبادك فيما كانوا فية يختلفون، اهدنى لما اختلف فية من الحق بإذنك، انك تهدى من تشاء الي صراط مستقيم)،[٥] و هذة الصيغه هى التي كان يرددها الرسول صلي الله علية و سلم، و يستفتح فيها صلاتة عند قيام الليل، فروايه السيده عائشه رضى الله عنها. (اللهم لك الحمد انت قيم السموات و الأرض و من فيهن، و لك الحمد لك ملك السموات و الأرض و من فيهن، و لك الحمد انت نور السموات و الأرض و من فيهن، و لك الحمد انت ملك السموات و الأرض، و لك الحمد انت الحق و وعدك الحق، و لقاؤك حق، و قولك حق، و الجنة حق، و النار حق، و النبيون حق، و محمد صلي الله علية و سلم حق، و الساعة حق، اللهم لك اسلمت، و بك امنت، و عليك توكلت، و إليك انبت، و بك خاصمت، و إليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت و ما اخرت، و ما اسررت و ما اعلنت، انت المقدم، و أنت المؤخر، لا اله الا انت – او: لا اله غيرك – قال سفيان: و زاد عبد الكريم ابو امية: و لا حول و لا قوة الا بالله، قال سفيان: قال سليمان بن ابى مسلم: سمعه من طاوس، عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلي الله علية و سلم)،[٦] و ذلك ما كان يرددة النبي صلي الله علية و سلم اذا قام من الليل يتهجد. (سئلت عائشة ما كان رسول الله صلي الله علية و سلم يقول اذا قام من الليل و بما كان يستفتح، فقالت: كان يكبر عشرا، و يحمد عشرا، و يسبح عشرا، و يهلل عشرا، و يستغفر عشرا، و يقول: اللهم اغفر لي، و اهدني، و ارزقنى عشرا، و يقول: اللهم انى اعوذ بك من الضيق يوم الحساب عشرا).[٧] و ربما ثبتت هذة الصيغ عن الرسول علية الصلاه و السلام، و الأفضل ان يلتزم المسلم فيها جميعها فيأتى بهذة مره و هذة فمره اخرى، و ذلك ما اختارة ابن تيمية، و السعدي، و ابن باز، و الألباني، و ابن عثيمين، و الهدف من هذا احياء للسنه من اثناء الإتيان بكل السنن، و ذلك احضر للقلب؛ لأن الإنسان اذا التزم امرا و احدا اصبح عادة له.[٨] ادعيه فالصلاه ان الصلاه صله بين العبد و ربة عز و جل، و بها تعظيم للة -سبحانه- بأدعيه فالركوع و الرفع منة و فالسجود و غيرها من المواطن، و فيما يأتى بيان بعض ادعيه الصلاة:[٩] صيغ الدعاء فالركوع: (سبحان ربي العظيم)،[١٠] و ايضا صيغة: (سبحانك اللهم ربنا و بحمدك اللهم اغفر لي).[١١] صيغ الدعاء فالرفع من الركوع: (سمع الله لمن حمده)،[١٢] و ايضا صيغه (الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه)،[١٣] من الصيغ ايضا قول: (اللهم لك الحمد، ملء السماوات و ملء ما شئت من شيء بعد، اللهم طهرنى بالبرد و الثلج و الماء البارد، اللهم طهرنى من الذنوب و نقنى كما ينقي الثوب الأبيض من الدنس).[١٤] ادعيه السجود: (سبحان ربي الأعلي سبحان ربي الأعلي سبحان ربي الأعلى)،[١٥] و من الأدعية: (سبحانك اللهم ربنا و بحمدك اللهم اغفر لي)،[١٦] و دعاء: (اللهم لك سجدت، و بك امنت، و لك اسلمت، سجد و جهى للذى خلقه، و صورة فأحسن صوره، و شق سمعة و بصره، تبارك الله اقوى الخالقين).[١٧] ادعيه بين السجدتين: (رب اغفر لى رب اغفر لي)،[١٨] و دعاء: (اللهم اغفر لى و ارحمنى و اجبرنى و اهدنى و ارزقني).[١٩] الدعاء فالتشهد: (التحيات لله و الصلوات و الطيبات. السلام عليك ايها النبى و رحمة الله و بركاته. السلام علينا و علي عباد الله الصالحين. اشهد ان لا الة الا الله و أشهد ان محمدا عبده و رسوله).[٢٠] الصلاه الإبراهيمية: (اللهم صل علي محمد و علي ال بيته، كما صليت علي ال ابراهيم؛ انك حميد مجيد، اللهم صل علينا معهم، اللهم بارك علي محمد و علي ال بيته، كما باركت علي ال ابراهيم؛ انك حميد مجيد).[٢١] الدعاء بعد التشهد و قبل قبل التسليم من الصلاة: يسن ان يدعو المصلى بين التشهد و التسليم بدعاء: (اللهم اغفر لى ما قدمت و ما اخرت، و ما اسررت و ما اعلنت، و ما اسرفت، و ما انت اعلم بة مني، انت المقدم و أنت المؤخر، لا اله الا انت)،[٢٢] او دعاء: (اللهم انى اعوذ بك من البخل، و أعوذ بك من الجبن، و أعوذ بك من ان ارد الي ارذل العمر، و أعوذ بك من فتنة الدنيا و عذاب القبر)،[٢٣] و من الدعاء: (اللهم انى اعوذ بك من المأثم و المغرم)،[٢٤] و من الدعاء كذلك: (اللهم اعنى علي ذكرك و شكرك و حسن عبادتك).[٢٥] ادعيه و أذكار بعد الصلاه و ردت فالسنه النبويه الشريفه الكثير من الأذكار و الأدعيه التي تقال بعد الانتهاء من الصلاة، و فيما يأتى ذكرها: ايه الكرسي: (اللـه لا الـٰه الا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة و لا نوم له ما في السماوات و ما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده الا بإذنه يعلم ما بين ايديهم و ما خلفهم و لا يحيطون بشيء من علمه الا بما شاء و سع كرسيه السماوات و الأرض و لا يئوده حفظهما و هو العلي العظيم).[٢٦] قراءه سوره الإخلاص و المعوذتين بعد جميع صلاه مرة، و بعد صلاه الفجر و المغرب ثلاث مرات، و هى فيما يأتي: سوره الإخلاص: (قل هو الله احد* الله الصمد* لم يلد و لم يولد* و لم يكن له كفوا احد).[٢٧] سوره الفلق: (قل اعوذ برب الفلق* من شر ما خلق* و من شر غاسق اذا و قب* و من شر النفاثات في العقد* و من شر حاسد اذا حسد).[٢٨] سوره الناس: (قل اعوذ برب الناس* ملك الناس* الٰه الناس* من شر الوسواس الخناس* الذي يوسوس في صدور الناس* من الجنة و الناس).[٢٩] (اللهم انت السلام و منك السلام، تباركت ذا الجلال و الإكرام).[٣٠] (اللهم اعنى علي ذكرك و شكرك و حسن عبادتك).[٣١] (لا اله الا الله و حده لا شريك له، له الملك و له الحمد و هو علي كل شيء قدير، لا حول و لا قوة الا بالله، لا اله الا الله، و لا نعبد الا اياه، له النعمة و له الفضل، و له الثناء الحسن، لا اله الا الله مخلصين له الدين و لو كره الكافرون).[٣٢] (لا اله الا الله و حده لا شريك له، له الملك، و له الحمد، و هو علي كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما اعطيت، و لا معطي لما منعت، و لا ينفع ذا الجد منك الجد).[٣٣] (اللهم انى اعوذ بك من الكفر، و الفقر، و عذاب القبر).[٣٤] (رب قنى عذابك يوم تبعث، او تجمع، عبادك).[٣٥] (ثلاث و ثلاثون تسبيحة، و ثلاث و ثلاثون تحميدة، و أربع و ثلاثون تكبيرة).[٣٦] التسبيح ثلاثا و ثلاثون، و الحمد ثلاثا و ثلاثون، و التكبير ثلاثا و ثلاثون، و يقول المسلم فتمام المئة: لا الة الا الله، و حدة لا شريك له، له الملك، و له الحمد، و هو علي جميع شيء قدير، فقد قال رسول الله صلي الله علية و سلم: (من سبح الله فدبر كل صلاة ثلاثا و ثلاثين، و حمد الله ثلاثا و ثلاثين، و كبر الله ثلاثا و ثلاثين، فتلك تسع و تسعون، و قال تمام المائة: لا الة الا الله و حدة لا شريك له، له الملك، و له الحمد، و هو علي كل شيء قدير، غفرت خطاياة و إن كانت مثل زبد البحر).[٣٧] التسبيح عشرا، و الحمد عشرا، و التكبير عشرا، فقد قال رسول الله صلي الله علية و سلم: (خلتان لا يحصيهما رجل مسلم الا دخل الجنة، الا و هما يسير، و من يعمل بهما قليل: يسبح الله فدبر كل صلاة عشرا، و يحمده عشرا، و يكبره عشرا).[٣٨] (اللهم انى اعوذ بك من البخل، و أعوذ بك من الجبن و أعوذ بك ان ارد الي ارذل العمر و أعوذ بك من فتنة الدنيا و أعوذ بك من عذاب القبر).[٣٩] (اللهم انى اسألك علما نافعا، و رزقا طيبا، و عملا متقبلا).[٤٠] حكم دعاء الاستفتاح دعاء الاستفتاح من سنن الصلاة، و ذلك هو مذهب جمهور العلماء من الحنابلة، و الحنفية، الشافعية، و قول اكثر اهل العلم،[٤١] و من الأدله علي هذا ما و رد عن ابن عمر رضي الله عنه: (بينما نحن نصلى مع رسول الله صلي الله علية و سلم اذ قال رجل فالقوم: الله اكبر كبيرا، و الحمد لله كثيرا، و سبحان الله بكرة و أصيلا، فقال رسول الله صلي الله علية و سلم: من القائل هكذا و كذا؟ قال رجل من القوم: انا يا رسول الله، قال: عجبت لها، كلمة فتحت لها ابواب السماء، قال ابن عمر: فما تركتهن منذ سمعت رسول الله صلي الله علية و سلم يقول ذلك).[٤٢] دعاء الاستفتاح سنه مؤكده فكل الصلوات التي بها سجود و ركوع.[٤٣] و تجدر الإشاره الي انه اذا ادرك المصلى الإمام فالركعه الأولي او الثانية، فعلية بقراءه دعاء الاستفتاح اذا لم يكن يخشي ان يركع الإمام، اما اذا خشي هذا فعلية الاقتصار علي قراءه سوره الفاتحه دون الاستفتاح.[٤٤] من فضائل دعاء الاستفتاح هنالك فضائل كثيره ممكن استخلاصها من دعاء الاستفتاح و صيغه؛ منها:[٤٥] احتواء الفاظ ادعيه الاستفتاح علي المدح و الثناء علي الله سبحانة و تعالى، مما يؤدى الي تربيه المؤمن علي تعظيم الله تعالي و تنزيهة و إجلالة و الاعتراف بالعبوديه له جل و علا. اظهار ذل العبد و ضعفة بين يدى ربة عندما يطلب منة تخليصة من الذنوب، و ذلك من مقاصد العبادة. سؤال الله الهدايه للحق يدل علي ان هدايه الله لا غني للإنسان عنها و لو فاوضح الأمور و هى الهدايه للحق من الباطل. اثبات المشيئه للة سبحانة و تعالي كما هو مذهب اهل السنه و الجماعة، لقوله: “من تشاء”. دليل علي ان الاختلاف و اقع بين الناس، و الله يحكم بين المختلفين لقوله: “اهدنى لما اختلف فيه”، و ذلك قدر كونى لا محيص عنه، و يعالج بالقدر الشرعى من سؤال الله الهداية، و طلب الحق من طريقه. جمع فهذا النوع من الدعاء بين ربوبيتة و ألوهيتة فقال: “اللهم رب”. الحديث يربى علي الإيمان بالغيب و هو احد الأركان التي لا يقوم الإيمان الا بها، فالإيمان بالله و وعدة و قولة و لقائة و أنبيائة و الساعة؛ كلها من امور الغيب. ذلك النوع من الدعاء يعالج امراض الشكوك و ضعف اليقين، و لهذا ختمت اغلب عباراتة بقوله: “حق”. دليل علي ان الصلاه نور، و لهذا يستفتح المصلى ربة بأنة نور السموات و الأرض و من فيهن، و نور الصلاه ربما يصبح حسيا، و ربما يصبح معنويا يرزق من خلالة المصلى المحافظ علي صلاتة نور البصيرة. الفاظ ادعيه الاستفتاح كلها تربى المؤمن علي تعظيم الله قولا و فعلا، فهى ثناء علي الله او مدح او اجلال او تنزية او اعتراف له بالعبودية، و غير ذلك. المراجع هل كان الموضوع مفيدا؟ نعم لا حكم دعاء الاستفتاح 4359 مشاهده مقالات ذات صله بـ : دعاء الإستفتاح ما حكم دعاء الاستفتاح متي يقال دعاء الاستفتاح دعاء استفتاح الصلاه متي يقال دعاء الإستفتاح ما هو الدعاء قبل الصلاه الدعاء بعد تكبيره الإحرام ما يقال بعد تكبيره الإحرام حكم دعاء الاستفتاح فالصلاه دعاء الاستفتاح حكم دعاء الاستفتاح

 

 

وتعالي جدك فدعاء الاستفتاح بفتح الجيم و ليس بكسره

دعاء الاستفتاح الصحيح

 

وتعالي جدك فدعاء الاستفتاح بفتح الجيم و ليس بكسره

 

 




وتعالى جدك في دعاء الاستفتاح بفتح الجيم وليس بكسره , دعاء الاستفتاح الصحيح