موسوعه شامله لعلاج جميع الامراض ان شاء الله , علاج شامل بإذن الله

وصفه مجربه علاجا مدهشا لجميع الأمراض !!

 

أخى المسلم .. اختى المسلمه :

• هل تعانى فحياتك من الهم و الحزن ، و الضيق و القلق ، و كثره المشكلات و الصعوبات ؟


• هل تشكو من اي مرض جسمى او نفسى لم تجد له اي علاج ؟


• هل تشعر بشيء من الكسل عن اداء الطاعات و التعلق بالشهوات و المعاصى ؟


• هل تحس بتغييرات سلبيه طرأت فحياتك لم تعرف لها سببا ؟


• هل تطمح فمستوي ايمانى و خلقى اروع ؟

أسئله كثيره ستجد الإجابه الشافيه عليها – بإذن الله تعالي – من اثناء الأسطر القادمه .

***

فقد كثرت ا؟لأمراض النفسيه و الروحيه و العضويه فهذا العصر ، و تعددت نوعياتها و أشكالها ، و خرجت علينا امراض حديثة ما كانت معروفه فالسابق ، و اجتهد الناس فعلاج ما اصابهم منها ، فبذلوا الأموال و الأوقات ، و مع هذا فالمستشفيات و المصحات فازدياد و امتلاء ، و الأمراض فانتشار و كثره و لا حول و لا قوه الا بالله .

وقد حصل جميع هذا او بعضة بسبب غفله كثير من الناس عن سبب التحصن من الوقوع فمثل هذة الأمراض ، و جهلوا من جانب احدث الطرق الصحيحه للعلاج منها بعد و قوعها ، و خاصه فيما يتعلق بطريقة الاستفاده من الرقيه الشرعيه .

لأجل ذلك فقد احببت كتابه هذة المقال للتذكير بطرق الوقايه و العلاج و بعض الوقائع حول نفع الرقيه الشرعيه فشفاء كثير من الأمراض .


راجيا ان يتحقق الهدف من تسطيرها و أن يشفى الله كل مرضي المسلمين ، امين يا رب العالمين .

***

بعض الوقائع حول نفع الرقيه الشرعية

هذة بعض القصص الواقعيه التي كتبها لنا اصحابها بأنفسهم ، او عن مشاهده لحالات اقاربهم و أصدقائهم ، و التي تؤكد نفع الرقيه الشرعيه فالشفاء من كثير من الأمراض ..


وقد ذكروا لنا الاف الوقائع من اثناء سؤال طرح فهذا الكتاب و لعرضها كلها نحتاج الي مؤلف خاص فيها ،ولكن لضيق المساحه اخترنا منها بعض النماذج القليله ، و اختصرنا البعض الآخر ..

وقبل عرضها نحب ان نلفت الانتباة الي بعض النقاط المتعلقه فيها و هذا علي النحو الاتي :

أولا :


أننا نطرح هذة النماذج الواقعيه لمن يعترف بأن هنالك امراضا غير الأمراض المعروفه كالسحر و المس و العين ، و لمن يؤمن بأثر القرآن و نفعة فالشفاء من كل الأمراض كما قال الله تعالي ” و ننزل من القرآن ما هو شفاء و رحمه ”


ولمن يصدق ببركه الدعاء و حسن الالتجاء الي الله و أنة علي جميع شيء قدير ” امن يجيب المضطر اذا دعاة ” .

أما من يعتقد ان تلك الأمراض مجرد اوهام و خزعبلات لا حقيقه لها !!


وينكر نفع الرقيه فالشفاء من الأمراض التي قرر الأطباء بأنها عضويه !!


ولا يري العلاجات الشافيه الا من اثناء الأطباء و العمليات فقط ، و المعامل و المختبرات ، و الدراسات و البحوث !!


فنقول له : لك الحريه فتصديق هذة الوقائع او رفضها .

ثانيا :


وكما اننا نؤكد علي و جود تلك الأمراض الروحيه و النفسيه و انتشار اكثرها بين الناس اليوم و حاجتهم الماسه الي الاستفاده من الرقيه الشرعيه فالشفاء منها ، فلسنا ايضا مع المبالغه فتضخيم تأثيرها و اعتبار اي مرض يصيب الإنسان هو من هذا القبيل ، و لكن لعل الجمع بين الدوائين-علي اقل تقدير- هو العدل و الإنصاف .

ثالثا :


أن الشفاء من هذة الأمراض ليس بالضروره ان يأتى فالرقيه الأولي ، او الثانيه او العاشره او حتي المائه ، و أنها اذا لم تعط النتيجه السريعه فهى غير مفيده ، فهذا الظن غير صحيح ، اذ و جد ان بعض المرضي استمر علي الرقيه ثلاث سنوات ، و سبع ، و خمس عشره سنه ، و أخيرا حصل علي الثمره المرجوه بحمد الله تعالي ، و هذا لأن الشفاء بيدة سبحانة و تعالي ينزلة فالوقت الذي يشاء ، و بالكيفية التي يشاؤها ، و لهذا يجب علينا ان نطيل النفس و نصبر و لا نستعجل العافيه عندما نتعالج بهذة الرقيه ، كما يصبر اولئك المرضي سنوات عده ، و ينفقون اموالا طائله عندما يتعالجون فالمستشفيات و العيادات الخاصه ، و فالداخل و الخارج .

رابعا :


لوحظ من اثناء هذة الوقائع ما اكدناة سابقا من نفع الرقيه فالشفاء من كل الأمراض ، اذ و جدنا ان هنالك امراضا نفسيه ، و روحيه ، و مستعصيه ، و جسميه ، او ظاهرها جسمى ، و أمراضا جلديه ، و غيرها كثير جدا جدا ..


كل هذة الأمراض – كما سيأتى ذكر بعض امثله عليها- نفعت الرقيه الشرعيه بحمد الله تعالي فالشفاء منها ، مما يحث الجميع و يشجعهم علي الاستفاده من ذلك الدواء الإلهى المتوفر مجانا و الحمد للة فالتداوى من جميع امراضهم ، مما قرر الأطباء بأنها امراضا عضويه و لا شأن للرقيه الشرعيه فالشفاء منها ، او خطرت علي بالك هذة القناعه او قبلت لك بصوره او بأخري .

خامسا :


وحتي يتحقق الاستشفاء من هذة الرقيه بالمستوي المأمول و الثمره المرجوه فإن علي المسلم و المسلمه ان يحرصا علي الأخذ بأسباب الوقايه و التحصن من الأمراض التي سوف نتكلم عنها ..


إذ لا يصح ان يعالج المرء نفسة من جانب و هو يمرضها من جانب احدث ، و هذا عندما يتخلي عن اداء الواجبات ، او يرتكب بعض المعاصى ، او يقصر فعديد من الطاعات ، فلينتبة المسلم الي هذا .

سادسا :


علي المسلم و هو يعالج نفسة ان يصبر علي جميع ما يصيبة من هذة الأمراض بمختلف نوعياتها و درجات الامها ، و يحتسب الأجر و الثواب عليها ، و لا ينسي نيه هذا دائما و أبدا ، ففى الحديث ” ما يصيب المسلم من نصب و لا و صب ، و لا هم و لا حزن ، و لا اذي و لا غم ، حتي الشوكه يشاكها ، الا كفر الله فيها من خطاياة ” ..


كما لا ينسي تكرار الدعاء ” انا للة و إنا الية راجعون ، اللهم اجرنى فمصيبتى و اخلف لى خيرا منها ”


فإن المسلم اذا قالها صادقا مخلصا اخلف الله علية خيرا من مصيبتة كما جاء فالحديث .

وإليك اخى القارئ نماذج عده من تلك الوقائع و القصص


لعلك تستفيد منها و تفيد فيها غيرك


حيث سنتركها لك تتحدث عن نفسها دون ان نتدخل فالتعليق عليها ..

الحاله ( 1 )


رجل كان مصابا بمرض السرطان و ربما حاول العلاج هنا فالمملكه و لكن قيل له : لا علاج لك الا فالدول الغربيه !!


اضطر للذهاب الي امريكا و كان معة اخوة ، و بعد فحصة قال الطبيب لمرافقة :


إنة لا ممكن علاج ذلك المرض فقد استفحل و سيبقي علي هذة الحال حتي يموت !!

وفى الليل تذر اخوة المرافق قول الله تعالي ” و إذا مرضت فهو يشفين ”


فأخذ يقرا علية طوال الليل ما استطاع من سوره الفاتحه حتي سوره الناس ، و بعدين نام ، فلما جاء الغد و جد ان اخاة بدا يتحسن !

فأعاد علية القراءه مره اخري كما فعل فالأولي ، و بدا التحسن و اضحا علية ، فكرر القراءه علية عده مرات ، و بعد ان تم اعاده الفحص مره اخري قال الطبيب لأخية مستغربا :


هل ذلك هو المريض الذي فحصناة فالمره السابقه ؟!


أجابة نعم …. فقد شفى ذلك الرجل بتوفيق من الله بعدها بقراءه القرآن الكريم علية .

الحاله ( 2 )


فتاه صالحه علي خلق و دين .. شاء الله ان تصاب بمرض عضال الا و هو سرطان الكبد ، حملت الي المستشفي و بعد فتره قال الأطباء لأخيها ان حالتها تزداد سوءا و ربما تموت فايه لحظه !!


ولما شعرت الفتاه بأن حالتها سيئه طلبت من اخيها ان يأتى لها بمصحف لتقرا فية ، و أخذت تتلو ايات الله فالليل و النهار و كلما قرأت نفثت فكفيها بعدها مسحت بة ما استطاعت من جسدها ، و كذا استمرت اياما و ليالى عده ، و كانت المفاجأه للأطباء ان الفتاه تتحسن يوما بعد يوم و بوادر الشفاء تبدو علي محياها ، فتعجب الأطباء من هذا … و استمرت علي هذا حتي شفيت تماما و الحمد للة .

الحاله ( 3 )


امرأه متزوجه و لها ابن يبلغ من العمر سنتين و نص ، و فجأه اصبح متعبا جدا جدا و درجه حرارتة مرتفعه ، اختفت ابتسامتة ، و ذبلت النضاره فو جهة ، و لم يعد صاحب حركه و نشاط ..


ذهبوا بة الي المستشفي و أجريت له عده تحاليل


وطلبوا من اهلة ان ينوم فالمستشفي لإجراء الفحوصات اللازمه ، و كانت الأم تنتظر النتيجه بفارغ الصبر ، قال لها الطبيب :


المرض فالدم .. اجريت الفحوصات علي عينه من الدم


بعد هذا قال الطبيب : ان مرض ابنك هو سرطان الدم !!

بدا علاجة بالمواد الكيماويه و تحسن الطفل قليلا ، و لكن الطفل بعد عده ايام انتكست حالتة و بدأت الخلايا السرطانيه تعاود نشاطها من جديد ، طرقت الأم ابواب المستشفيات الأخري .. سمعت عن شيخ يقرا علي الناس القرآن ، ذهبت الية و أخذ يقرا علية لمدة ثلاثه اسابيع ..


بعد انتهاء المده ذهبت بة الي المستشفي و أجريت له فحوصات اخري و قالوا لها :


لا اثر للخلايا السرطانيه !!

الحاله ( 4 )


أقيم فاحدي المستشفيات ندوه عن الرضاعه الطبيعية


فأخذت الدكتوره تشرح للحاضرات اهميه الرضاعه الطبيعيه و فوائدها للأم و الطفل ، فقامت احدي الحاضرات و رفعت ابنتها الصغيره و قالت :


هذة اكبر مثال علي فائدة الرضاعه ، فهى الوحيده من اخواتها التي ارضعتها من ثديى ، فلم تكمل الشهر الرابع الا و أصبحت تجلس ، و فالشهر السادس بدأت تحبو ، بعدها مشت قبل اكمال الشهر العاشر !!

وعندما خرجت الأم من الندوه سقطت الطفله علي الأرض و تشنجت و انشلت يديها و رجليها ، و جلست الأم تبكى امامها ما ذا تفعل فيها و ما الذي اصابها فجأه … ؟!

إلي ان هداها الله لتذهب فيها الي احدي الأخوات الصالحات ، لترقى طفلتها و استمرت معها فتره اسبوعين او اكثر ، بعدين بدأت تعود صحتها و جوراحها شيئا فشيئا الي ان شفاها الله ، و للة الحمد و المنه .

الحاله ( 5 )


طفل اصيب بالتشنج منذ ان كان عمرة سنتين الي ان تجاوز الخمس سنوات ، و والدة ينتقل بة من مستشفي الي احدث ، ذاهبا بة و عائدا ، و ربما اخذ كل نوعيات ادويه التشنج من شراب و حبوب و لكن دون جدوي ، و فاحد المستشفيات اشار علية احد المراجعين و ربما رأي حال ابنة بأن يجرب (( – يجرب – نتحفظ علي ذلك المصطلح ، لأن التجربه قابله للنجاح و الفشل ، اما الرقيه الشرعيه فهى ليست موضع تجربه ، انما هى حقيقه صادقه ، و نتائجها مؤكده لمن ايقن ينفعها ، و استجمع شروطها ))


بأنة يجرب الرقيه الشرعيه ، عندها ذهب بابنة الي احد القراء ، و بعد سنه من الاستمرار اذا هو معافي و يصحه جيده و لم تعد تعاودة تلك التشنجات .

الحاله ( 6 )


امرأه مريضه منذ ست سنوات تقريبا


وقد ظهرت عليها اعراض المرض من ك: الوسواس فالغسل ، و ضعف البنيه ، و ترك الصلاه نهائيا ، و البعد عن الزوج ..


ذهب فيها زوجها الي الأطباء و لم تستفد منهم شيئا ، بعدها احالوها الي الطبيب النفسى و نفس النتيجه ، و أخيرا ذكروا لها احد القراء ، فذهبت الية و قرا عليها فتره قصيره فتحسنت حالتها ففتره قصيره الي خمسين فالمائه ،


واستمرت علي القراءه مدة عام كامل حتي تحسنت تماما و الحمد للة .

الحاله ( 7 )


إحدي النساء كانت تشعر بضيق فالتنفس مع صداع شديد فالرأس ، و انسداد فالحلق و تغير فلون بشرتها الي السواد ، و كثره التثاؤب ، و البكاء المستمر ……. !!


ذهبت الي عدد من الأطباء و لكن دون فوائد و اضحه ، فعلاجاتهم مجرد ادويه و عقاقير مهدئه ، الي ان هادها الله الي استخدام الرقيه الشرعيه عند احد القراء الصالحين ، و استخدام الماء و السدر و العسل ..


فأصبحت بعد لمدة فصحه جيده و زالت عنها تلك الأعراض الغريبه .

الحاله ( 8 )


شاب يتحدث عن نفسة و يقول :


كنت اشعر ان المحافظه علي الصلاه امر صعب جدا جدا ،


فى البدايه كنت احاول اداءها و لكن مع الزمن بدأت اشعر بما يشبة الملل و الخوف ، و قله النوم ، و فقدان الشهيه ، حتي افلت منى زمام نفسى ..


قصرت كثيرا فو اجباتى الدينيه ،


صرت اشعر بالكراهيه لنفسى ، اتهرب من جميع انسان يذكرنى بالله و العباده .. انغمست فالمعاصى !!


ولكننى كنت ابكى فالليل خوفا من الله حتي انام ،


واشتكيت حالتى لقريب لى فأشار على بالرقيه الشرعيه ، فبدأت باستعمالها بنفسى ،


وبعد فتره و جيزه شعرت بأنى احيا من جديد ، حيث بدأت تلك المظاهر السيئه تنقشع من حياتى ،


وعدت الي ربى و إلي صلاتى و استقامتى اقوى مما كنت علية و للة الحمد .

الحاله ( 9 )


إحدي النساء كانت تعيش عيشه هنيئه فظل زوجها و أولادها ،


وفجأه ظهرت عليها اعراض المرض العضوى و النفسى ك: القلق الشديد و الاكتئاب ، و كرة الزوج و الأولاد ، و الحزن بدون اسباب ظاهر ،


ثم بدأت رحلتها مع المستشفيات و المصحات و اجتهدت فعلاج ما اصابها فبذلت الأموال و الأوقات ،


ومرت الأيام و ربما جربت جميع دواء و النتيجه كانت ضعيفه …

فجاءت احدي النساء و أشارت عليها بالرقيه الشرعيه و أوضحت لها بأنها لا تحتاج من الإنسان الا يسيرا من الجهد و قليلا من الوقت .


فاستمعت لنصيحتها و بدأت تداوم علي الرقيه و تتداوي فيها و تحافظ علي الأذكار …. و بحمد الله كان :


شفاؤها فو قت لم يستغرق الا عده ايام .. فسبحان الله العظيم الشافى الكافى … !!

هذة المرأه كى تعبر عن سعادتها بالشفاء فقد رفعت شعارا كتب عليه


” الرقيه الشرعيه خير علاج ، و التجربه معى خير برهان !! ” .

الحاله ( 10 )


رجل اصيب بفشل كلوى منذ عده سنوات ، و كان من شده مرضة انه صار يحتاج الي الغسيل يوما بعد يوم ، حتي شعر بالتعب و الإرهاق ، و أصبحت صوره الموت تتراءي بين عينية جميع لحظه !!


ولم يفكر فيوم من الأيام او يخطر علي بالة ان يصبح للرقيه و قراءه القرآن نفع او تأثير فشفائة من ذلك المرض الذي ظاهرة عضويا ، الي ان قيل له :


لماذا لا تستخدم الرقيه الشرعيه ، و بعد الحاح و استخدام لها اذ بة يجد الشفاء و العافيه اثناء اشهر قليله و للة الحمد .

الحاله ( 11 )


امرأه كانت تشعر بألم غريب بين الصدر و الظهر حتي يكون تنفسها و كلامها و حركتها صعبه ،


فكانت تمسك مكان الألم و تقرا الفاتحه سبع مرات ، و تقول : بسم الله ( ثلاثا ) اعوذ بعزه الله و قدرتة من شر ما اجد و أحاذر ( سبعا ) فكان الألم يذهب سريعا .

الحاله ( 12 )


امرأه حامل ، و فالشهر الثالث اخبرتها الطبيبه من اثناء الأشعه الصوتيه بأن الطفل خلقة مشوة !!


أصابها الحزن و الجزع بعد سماع ذلك النبا ،


ولما اخبرت هذة المرأه احدي صديقاتها بذلك اشارت عليها بسرعه اسقاطة قبل ان يكبر !


ولكنها لم تفعل خوفا من الله و عقوبتة ..


أما صديقتها الأخري فإنها اشارت عليها بحسن التوكل علي الله و صدق اللجوء الية و كثره التقرب الية بصالح الأعمال و استخدام الرقيه الشرعيه ..


فلما فعلت هذا بصدق و إخلاص ، اذا فيها تنجب ذكرا جميلا و بدون تشوهات خلقيه ، و عاش الي ان كبر و للة الحمد ،


بخلاف اخوتة الذكور الذين كانوا يموتون فور و لادتهم !!

الحاله ( 13 )


شخص اصيب فجأه برعشه فجسمة و لم يعد يستطيع الكلام ،


ذهب بة اهلة الي اكبر المستشفيات و أمهر الأطباء لكنة لم يستفد منهم كثيرا ،


ثم اهتدوا بعد هذا الي شيخ جليل استمر فالقراءه علية ، فتحسنت حالة شيئا فشيئا ،


وهو الآن يعيش فصحه جيده بين اهلة و ذوية .

كتاب ( كيف تعالج مريضك بالرقيه الشرعيه )


تأليف الشيخ عبدالله بن محمد السدحان

عبد الله بن سليمان المنيع


رئيس محكمه تمييز بمحكمه التمييز بالمنطقه الغربيه بمكه المكرمة


وعضو هيئهكبيرة العلماء بالمملكه العربيه السعوديه :


( فلقد اطلعت علي ذلك البحث المعد من فضيله الشيخ عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن السدحان عن الرقيه الشرعيه و آثارها من حيث اعتبارها سببا فالشفاء من مجموعه من الأمراض اخصها امراض العين لقولة صلي الله علية و سلم ” لا رقيه الا من عين او حمه ” .


فوجدتة بحثا قيما مفيدا مصدرة كتاب الله تعالي و سنه رسولة صلي الله علية و سلم و ما يفتح الله بة علي عبادة من دعاء و تضرع و ابتهال و تعلق بة تعالي دون غيرة .


ولا شك ان البحث قيم و موضوعة محل الحاجه فكل زمان و مكان . و مؤلفة رجل معروف بسلامه عقيدتة و سلامه اتجاهة و بصلاحة و تقاة فجزاة الله خيرا و نفع بة و بعلمة و جهودة الاحتسابيه فسبيل نفع اخوانة المسلمين من مرضي الحسد و الحاسدين و العين و العائنين ………. )

الشيخ عبدالله الجبرين :


( …. فقد اطلعت علي هذة الرساله القيمه فيما يتعلق بالرقيه الشرعيه و أدلتها و كيفيتها و التي جمعها احد تلاميذى و هو الشيخ عبدالله بن الشيخ محمد بن عبدالرحمن السدحان و هو ممن له تخصص بالرقيه و التعويذات المأثورة


وقد كتب فذلك عده رسائل نفع الله فيها و حصل عليها اقبال و قراءه و استفاد منها العديد ….. )

الشيخ د / ناصر العقل :


( .. اطلعت علي كتاب ” كيف تعالج مريضك بالرقيه الشرعيه ” للشيخ الأخ / عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن السدحان ، و قرأتة اكثر من مره فألفيتة كتابا علميا مفيدا يجمع بين التأصيل الشرعى و التجربه الصائبه ، و لم يتبين لى فية ما يخالف الأصول العقيديه …. )

الشيخ د / محمد الخميس


جامعه الإملم محمد بن سعود الإسلامية


كليه اصول الدين قسم العقيده و المذاهب المعاصره :


( فقد قرأت كتابكم ( كيف تعالج مريضك بالرقيه الشرعيه ) فوجدتة كتابا مفيدا يجمع ما بين اثبات جدوي و نفع الرقيه الشرعيه و الدعوه الي التداوى فيها ، و بين اثبات الأدويه الماديه الطبيه و عدم انكار جدواها ، و ربما حاول الكتاب الجمع بين جميع ذلك ، مع استيعاب الآثار الوارده فهذا الباب ، مدعمه بخبره الأخ المؤلف صاحب الخبره الطويله فهذا المجال خصوصا ان الناس فزماننا ربما انتشرت بينهم امراض كثيره نتيجه الغفله عن شرع الله و الإعراض عن ذكرة ، و كثير منهم لا يلتفت الي الرقيه الشرعيه ، و لا يعيرها بالا بل يكتفى يالأدويه الماديه فقط ، و البعض يطعن فاثبات العين و أثرها ، و لا يشير باستخدام الرقيه الشرعيه ، ذلك مع ان الطب ربما عجز عن كثير من هذة الأمراض ، لذلك اجد ان الكتاب ربما جاء فو قتة ، مفيدا فموضوعة ……….. )

الشيخ عبدالمحسن العبيكان :


( … فقد قرأت هذة الرساله التي اعدها فضيله الشيخ عبدالله بن محمد السدحان ، فألفيتها رساله قيمه فبابها ، و خاصه ان فضيلتة ممن باشر علاج المرضي بالرقيه الشرعيه ، و له خبره جيده فهذا المجال ، و لا شك ان الخبره لها اثر كبير فعمل المعالج و فيما يؤلفة فهذا الفن .


والناس فهذا الزمن خاصه فاشد الحاجه للعلاج بالرقيه الشرعيه لانتشار الأمراض التي لا يوجد لها فالطب الحديث علاج كالسحر و العين و مس الجن …………. )

مقتطفات من الكتاب :

القرآن علاج لكل شيء

الأصل فالتداوى هو : ان يصبح بالقرآن ، بعدها بالأسباب الدوائيه حتي فالأمراض العضويه ، لا كما يزعمة جهله القراء من ان من كان مرضة عضويا فليذهب الي المستشفيات ، و من كان مرضة نفسيا فليذهب الي العيادات النفسيه ، اما ان كان مرضة روحيا فعلاجة بالقراءه !!


فمن اين لهم ذلك التقسيم ؟


فالقرآن طب القلوب و دواؤها و عافيه الأبدان و شفاؤها ، قال تعالي : ( و ننزل من القرءان ما هو شفاء ) .


وانظر الي كلمه شفاء ، و لم يقل دواء لأنها نتيجه ظاهره ، اما الدواء فيحتمل ان يشفى و ربما لا يشفى .

يقول ابن القيم فكتابة زاد المعاد :


( فالقرآن هو الشفاء التام من كل الأدواء القلبيه و البدنيه ، و أدواء الدنيا و الآخره ، و ما جميع احد يؤهل و لا يوفق للاستشفاء بة ، و إذا اقوى العليل التداوى بة و وضعة علي دائة بصدق و إيمان و قبول تام و اعتقاد جازم و استيفاء شروطة لم يقامة الداء ابدا ، و كيف تقاوم الأدواء كلام رب الأرض و السماء الذي لو نزل علي الجبال لصدعها او علي الأرض لقطعها ؟ فما من مرض من امراض القلوب و الأبدان الا و فالقرآن سبيل الدلاله علي دوائة و سببة ، فمن لم يشفة القرآن فلا شفاة الله ، و من لم يكفة فلا كفاة الله ) .

ولابد من اليقين و حسن الظن بالله ( لأن من شروط انتفاع العليل بالدواء قبولة و اعتقاد النفع بة ) .


ولا يجرب كلام الله لأن ذلك خلل فالاعتقاد ، فلو جرب ماء زمزم مثلا لم ينتفع بة ، اذا لم يصاحب هذا باليقين و اعتقاد النفع بة .

والحديث عن علاج القرآن للأمراض العضويه يطول و لكن اضرب بعض الأمثله :


هنالك عدد من الأمراض ( عضويه او نفسيه ) للشيطان دور كبير فاستفحالها و هذا لأن له تحكما فجريان الدم لقول النبى صلي الله علية و سلم : ” ان الشيطان يجرى من ابن ادم مجري الدم ” . متفق علية . فمن هذا :

الغضب : و هو اساس لعديد من الأمراض ، و لذا قال النبى صلي الله علية و سلم للرجل الذي قال : اوصنى : قال : ( لا تغضب ) فردد مرارا ، قال : ( لا تغضب ) . رواة البخارى .


وأثرة فالبدن و اضح ؛ فأمراض القرحه المعديه و الحرقان المصاحب لذا و القولون العصبى ناتج عن الغضب الشديد ، و السكر عند بعض الناس ناشيء عن القلق الذي سببة الغضب ، و عدد من الأمراض الباطنيه و غيرها من امراض الرأس من صداع و جلطه و السكته الدماغيه و الشلل المفاجيء و أمراض القلب و الذبحه الصدريه و غيرها للغضب دور كبير فنشوئها او تفاقمها و هو اساس جميع شر .


والغضب من الشيطان قال تعالي ” و اذكر عبدنا ايوب اذ نادي ربة انى مسنى الشيطان بنصب و عذاب ” . حتي قيل ان ايوب – علية السلام – اصيب بجميع الأمراض البدنيه و النفسيه ، فقولة : ” بنصب و عذاب ” اي : ” بتعب و ألم لمرضة و عذاب نفسى و نسب هذا الي الشيطان ، لأنة الاسباب =، و تأدبا مع الله ” .

وقد تمت بحمد الله القراءه علي كثير من الأمراض و بخاصه المستعصيه و التي سببها الشيطان منها ، ك: السرطان ، الجلطه ، الربو المزمن ، الشلل الرباعى ، العقم ، السكر ، القلب ، و غيرها .


وتم الشفاء منها بفضل من الله و منه ، و مثلة مرض : عدم انتظام الدوره ” الحيض ” عند بعض النساء سواء بالتأخر او بالطول دونما اسباب معروف ، الا ان سببة الجان ، و ربما سئل رسول الله صلي الله علية و سلم عن هذا مرتين ففى الإجابه الأولي قال : ( ذاك عرق )


وفى الإجابه الثانيه عندما سألتة حمنه فتاة جحش و قالت : كنت استحاض حيضه شديده فقال : ( انما هى ركضه من ركضات الشيطان ) . رواة الترمذى و قال : حديث حسن صحيح .


فيحاول الشيطان ان يطيل فتره الحيض اما بحجز بعض الدم بعدها يسمح بنزولة بعد انتهاء العده حتي لا تصلى المرأه و لا تقرا القرآن !


وإما ان يجرح المكان حتي يوهم المرأه فلا تستطيع ان تميز الدم فتتوقف عن الصلاه ، و مثلة : مرض الشلل ، فالجن يمسك الأعضاء المصابه بالشلل عند بعض المرضي فيوقف حركتها و يصاحب هذا اعراض منها : اكتئاب نفسى مع ضيق و صداع مستمر ، فإذا قرا علية شعر بتنمل فالجزء المصاب بالشلل ، و إذا لم يشعر بتنمل فيعود الي مغادره الجن ذلك الجسم بعد ان اتلف الأعصاب و بني الجسم علي هذا فنشا بعد فتره طويله علي هذة الحاله ، و هذة من الحالات المستعصيه التي تحتاج الي صبر و قراءه مستمره بنيه الشفاء من الله ، و مثلا : امراض الجهاز الهضمى و العصبى و العظمى يضع يدة علي مكان الألم و يقول : ” اعوذ بقدره الله و عزتة من شر ما اجد و أحاذر ” سبع مرات فيذهب الألم بإذن الله .

أما الأمراض النفسية* فمنها :

* الفرق بين المرض النفسى و المس الشيطانى : ان المرض النفسى و هى الانفعالات اذا بولغ بها اصبحت مقدمات للمس الشيطانى لأن الشيطان لا ينطلق الا علي اعصاب ثائره و لذا نهى ان ينام الإنسان لوحدة ، و لا يسافر لوحدة لأن الراكب شيطان و الراكبان شيطانان و الثلاثه ركب كما و رد فالحديث .

انفصام الشخصيه ( هو مرض ذهانى خطير يعالج عند الأطباء النفسيين بالحبوب و الإبر و يقل ان يعود المريض معافي تماما و ربما نفع الله تعالي كثيرا ممن اصابهم ذلك المرض بالرقيه الشرعيه فرجعوا كما كانوا فالصحه و العافيه ) .

الوسوسه : احد الأمراض التي سببها الجن ” و هى محاوله لقطع الاتصال بين العبد و خالقة ” ، تبدا فالوضوء و تنتهى فالتشكيك فالعقيده ، و علاجها :


أولا : الوسواس الفكرى : بذكر الله المستمر و أن لا يلتفت الي ذلك الوساوس و أن يخالفة و ينقض و ساوسة و يستعيذ بالله منة و ينفث عن يسارة و يشغل نفسة و فكرة الله و الاجتماع بالإخوان و صله الأرحام .


ثانيا : الوسواس الحسى : ( و هو ما يعرف بالوسواس القهرى عند علماء النفس ) و هو اشد من الفكرى حيث يجد الاما فجسدة متفرقه .

علاجة : فإضافه لما سبق علية بمعالجتة حسيا : بأن يتحرك و ينفض عنة الكسل بزياره الأقارب و الاجتماع مع الإخوان و صله الأرحام ، و الاغتسال بالماء البارد لتنشيط الدوره الدمويه و التمارين الرياضيه و السفر و إشاعه روح التفاؤل بالابتسام فو جة اخية و الرضا بقضاء الله و قدرة ، و هو بمثابه المجاهد فسبيل الله ، قال الله تعالي علي لسان ايوب علية السلام : ” و اذكر عبدنا ايوب اذ نادي ربة انى مسنى الشيطان بنصب و عذاب ” فلم يقل له الله عز و جل اذكر الله لطردة لأنة و سواس حسى فلا بد له من فعل حسى قال تعالي له : ” اركض برجلك ذلك مغتسل بارد و شراب ” .


والعبره بعموم اللفظ لا بخصوص الاسباب =كما يقررة الأصوليون .

وأنظر الي فعل الإمام احمد رحمة الله فقد روي عنة تلميذة ابو بكر المرذوى قال :


خرجت مع ابى عبدالله احمد بن محمد بن حنبل الي المسجد فلما دخل قام ليركع فرأيتة و ربما اخرج يدة من كفة و قال كذا – و أوما بأصبعية يحركهما – فلما قضي الصلاه قلت : ابا عبدالله رأيتك توميء بأصبعيك و أنت تصلى ؟


قال : ان الشيطان اتانى فقال : ما غسلت رجليك ، قلت : بشاهدين عدلين .

الاكتئاب : علاجة المكث فالمسجد من صلاه و قراءه قرآن و الأذكار ، قال النبى صلي الله علية و سلم ” و جعلت قره عينى فالصلاه ” .


وكان اذا حزبة امر فزع الي الصلاه . و الجن تحاول ان تعزل الإنسان و حدة حتي تتحكم فية ، و لذا نهى عن الوحده فالنوم و اليقظه و السفر فإذا عجزت الشياطين عنة عزلتة عزله شعوريه ، فلا يحس بوجودة عند الناس فيكثر سرحانة و يتشتت فكرة .

والحديث فعلاج الأمراض العضويه و النفسيه بالقرآن يطول كما اسلفت ، و يرجع فذلك لكتاب زاد المعاد لابن القيم و يكفى ان تعرف كيف كان يعالج شيخ الإسلام ابن تيميه الأمراض العضويه بالقرآن حينما كتب علي صاحب نزيف :


” و قيل يا ارض ابلعى ما ءك و يا سماء اقلعى و غيض الماء و قضى الأمر و استوت علي الجودى و قيل بعدا للقوم الظالمين ” فبرا بإذن الله .


فانظر الي عظمه كلام الله و إنها ليست خاصه بالطوفان ، فشبة الشيخ الإنسان بالأرض ، و ذلك بحد ذاتة منهج قائم للعلاج القرآنى ، فخذ كلمه ارض فالقرآن و قس عليها الإنسان : فللأمراض العبنوته و الروماتزم اقرا عليها قول الله – عز و جل : ” و إذا الأرض مدت*وألقت ما بها و تخلت*وأذنت لربها و حقت ” .


وللأمراض الصدريه : ” الم نشرح لك صدرك*ووضعنا عنك و زرك*الذى انقض ظهرك ” .


وللأمراض الباطنيه : ” اذا زلزلت الأرض زلزالها ” . و كذا .

الآيات و الأوراد التي تقرا علي المعيون

الفاتحه ، اول البقره ، ايه الكرسى ، خواتم البقره ، اول ال عمران ، احدث الحشر – و قولة تعالي – : ” فسيكفيكهم الله و هو السميع العليم ” البقره : 137


” و إن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم ” .. الآيه القلم : 51


” ام يحسدون الناس علي ما ءاتاهم الله من فضلة ” النساء : 54


” فارجع البصر هل تري من فطور ” الملك : 3


” يا قومنا اجيبوا داعى الله ” الأحقاف : 31


و” المعوذتين ” و سوره الإخلاص بعدها : اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك ( سبع مرات )


أعيذك بعبارات الله التامه من جميع شيطان و هامه و من جميع عين لامه ، رب الناس اذهب البأس و اشف انت الشافى لا شفاء الا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقما ( ثلاث مرات )


حسبى الله لا الة الا هو توكلت و هو رب العرش العظيم ( سبع مرات )


بسم الله الذي لا يضر مع اسمة شيء فالأرض و لا فالسماء و هو السميع العليم ( ثلاث مرات ) .

وتقرا ايات الشفاء و هى :


” و ننزل من القرءان ما هو شفاء و رحمه للمؤمنين و لا يزيد الظالمين الا خسارا ” الإسراء : 82


” هو للذين ءامنوا هدى و شفاء و الذين .. ” فصلت : 44


” يا ايها الناس ربما جاءتكم موعظه من ربكم و شفاء لما فالصدور و هدى و رحمه للمؤمنين ” يونس : 10


” و يشف صدور قوم مؤمنين ” التوبه : 14


” و إذا مرضت فهو يشفين ” الشعراء : 80


و( اللهم اذهب عنة حرها و بردها و وصبها ) .


والقرآن الكريم كلة رقيه اذا اريد بة نيه الشفاء و الهدايه .

الشيخ عبدالله بن محمد السدحان

الشيخ عبد الله بن عبد العزيز العيدان :

ما الرقيه ؟


المراد بالرقيه : هى مجموعه من الآيات القرآنيه و التعويذات و الأدعيه المأثوره عن النبى صلي الله علية و سلم


يقرؤها المسلم علي نفسة ، او و لدة ، او اهلة ، لعلاج ما اصابة من الأمراض النفسيه او ما و قع له من شر اعين الإنس و الجن ، او المس الشيطانى ، او السحر ، او غيرها من الأمراض العضويه .

ماذا يقال عند الرقيه ؟


هذة بعض الآيات القرآنيه و الأدعيه النبويه علي و جة الاختصار ، تقال عند و قوع البلاء و حدوث الأمراض بأنواعها المختلفه لرفعها و علاجها بإذن الله تعالي ،


وذلك بالإضافه الي الالتزام بالأعمال و الأذكار لتحصين النفس قبل نزول البلاء


ومن رغب المزيد فعلاج مرض معين فعلية الرجوع اليها فمظانها من كتب الرقى الموثوقه .

أولا ـ من الآيات :

الفاتحه :


{ * الحمد للة رب العالمين * الرحمن الرحيم * ما لك يوم الدين * اياك نعبد و إياك نستعين * اهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم و لا الضالين }

أول خمس ايات من البقره :


{الم * هذا الكتاب لا ريب فية هدى للمتقين * الذين يؤمنون بالغيب و يقيمون الصلاه و مما رزقناهم ينفقون * و الذين يؤمنون بما انزل اليك و ما انزل من قبلك و بالآخره هم يوقنون * اولئك علي هدى من ربهم و أولئك هم المفلحون }

( و اتبعوا ما تتلو الشياطين علي ملك سليمان و ما كفر سليمان و لكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر و ما انزل علي الملكين ببابل هاروت و ما روت و ما يعلمان من احد حتي يقولا انما نحن فتنه فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون بة بين المرء و زوجة و ما هم بضارين بة من احد الا بإذن الله و يتعلمون ما يضرهم و لا ينفعهم و لقد علموا لمن اشتراة ما له فالآخره من خلاق و لبئس ما شروا بة انفسهم لو كانوا يعلمون ).

( ….. فسيكفيكهم الله و هو السميع العليم ) سوره البقرة

آيه الكرسى :


{ الله لا الة الا هو الحى القيوم لا تأخذة سنه و لا نوم له ما فالسماوات و ما فالأرض من ذا الذي يشفع عندة الا بإذنة يعلم ما بين ايديهم و ما خلفهم و لا يحيطون بشئ من علمة الا بما شاء و سع كرسية السماوات و الأرض و لا يئودة حفظهما و هو العلى العظيم }

آخر ثلاث ايات من سوره البقره :


{ امن الرسول بما انزل الية من ربة و المؤمنون كل امن بالله و ملائكتة و كتبة و رسلة لا نفرق بين احد من رسلة و قالوا سمعنا و أطعنا غفرانك ربنا و إليك المصير * لا يكلف الله نفسا الا و سعها لها ما كسبت و عليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا ربنا و لا تحمل علينا اصرا كما حملتة علي الذين من قبلنا ربنا و لا تحملنا ما لا طاقه لنا بة و اعف عنا و اغفر لنا و ارحمنا انت مولانا فانصرنا علي القوم الكافرين }

أول خمس ايات من سوره ال عمران :


{الم{1} الله لا الـه الا هو الحي القيوم{2} نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه و أنزل التوراة و الإنجيل{3} من قبل هدي للناس و أنزل الفرقان ان الذين كفروا بآيات الله لهم عذاب شديد و الله عزيز ذو انتقام{4} ان الله لا يخفى عليه شيء في الأرض و لا في السماء }

( و من يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه و هو في الآخرة من الخاسرين ) سوره ال عمران ..

( الذين قال لهم الناس ان الناس ربما جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله و نعم الوكيل * فانقلبوا بنعمه من الله و فضل لم يمسسهم سوء و اتبعوا رضوان الله و الله ذو فضل عظيم ) سوره ال عمران ..

( و إن يمسسك الله بضر فلا كاشف له الا هو و إن يمسسك بخير فهو علي جميع شيء قدير )

الآيات 54،55،56 من سوره الأعراف :


{ ان ربكم الذي خلق السماوات و الأرض فسته ايام بعدها استوي علي العرش يغشى الليل النهار يطلبة حثيثا و الشمس و القمر و النجوم مسخرات بأمرة الا له الخلق و الأمر تبارك الله رب العالمين * ادعوا ربكم تضرعا و خفية انه لا يحب المعتدين * و لا تفسدوا فالأرض بعد اصلاحها و ادعوة خوفا و طمعا ان رحمت الله قريب من المحسنين }

الآيات 117 ، 118، 119 من سوره الأعراف :


{ و أوحينا الي موسي ان الق عصاك فإذا هى تلقف ما يأفكون * فوقع الحق و بطل ما كانوا يعملون * فغلبوا هناك و انقلبوا صاغرين }

الآيات 80،81،82 من سوره يونس :


{ و قال فرعون ائتونى بكل ساحر عليم * فلما جاء السحره قال لهم موسي القوا ما انتم ملقون * فلما القوا قال موسي ما جئتم بة السحر ان الله سيبطلة ان الله لا يصلح عمل المفسدين * و يحق الله الحق بكلماتة و لو كرة المجرمون }

{ و ننزل من القرآن ما هو شفاء و رحمه للمؤمنين و لا يزيد الظالمين الا خسارا }

( و لولا اذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوه الا بالله ان ترن انا اقل منك ما لا و ولدا )

الآيات 65،66،67،68،69 من سوره طة :


{ قالوا يا موسي اما ان تلقى و إما ان نكون اول من القي * قال بل القوا فإذا حبالهم و عصيهم يخيل الية من سحرهم انها تسعي * فأوجس فنفسة خيفه موسي * قلنا لا تخف انك انت الأعلي * و ألق ما فيمينك تلقف ما صنعوا انما صنعوا كيد ساحر و لا يفلح الساحر حيث اتي }

الآيات115 ، 116 ، 117 ،118 من سوره المؤمنون :


{أفحسبتم انما خلقناكم عبثا و أنكم الينا لا ترجعون *115 * فتعالي الله الملك الحق لا الة الا هو رب العرش الكريم *116 * و من يدع مع الله الها احدث لا برهان له بة فإنما حسابة عند ربة انه لا يفلح الكافرون *117 *وقل رب اغفر و ارحم و أنت خير الراحمين *118 *}

أول عشر اية من سوره الصافات :


{والصافات صفا * فالزاجرات زجرا * فالتاليات ذكرا * ان الهكم لواحد * رب السماوات و الأرض و ما بينهما و رب المشارق * انا زينا السماء الدنيا بزينه الكواكب * و حفظا من جميع شيطان ما رد * لا يسمعون الي الملاء الأعلي و يقذفون من جميع جانب * دحورا و لهم عذاب و اصب * الا من خطف الخطفه فأتبعة شهاب ثاقب }

الآيات 21 ،22 ، 23 ، 24 من سوره الحشر :


{ لو نزلنا ذلك القرآن علي جبل لرأيتة خاشعا متصدعا من خشيه الله و تلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون * هو الله الذي لا الة الا هو عالم الغيب و الشهاده هو الرحمن الرحيم * هو الله الذي لا الة الا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون * هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسني يسبح له ما فالسماوات و الأرض و هو العزيز الحكيم }

الآيتين 51 ، 52 من سوره القلم :


{ و إن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر و يقولون انه لمجنون * و ما هو الا ذكر للعالمين }

سوره الفلق


{ قل اعوذ برب الفلق * من شر ما خلق * و من شر غاسق اذا و قب * و من شر النفاثات فالعقد * و من شر حاسد اذا حسد }

سوره الناس


{ قل اعوذ برب الناس * ملك الناس * الة الناس * من شر الوسواس الخناس * الذي يوسوس فصدور الناس * من الجنه و الناس }

ثانيا ـ من الأحاديث :

وهذة تعويذات و دعوات و رقي يعالج فيها الإنسان نفسة و غيرة من السحر و العين و مس الجان و من كل الأمراض ،


فإنها رقي جامعه نافعه بإذن الله تعالي ..

1 ـ ( بسم الله ارقيك ، من جميع شيء يؤذيك ، من شر جميع نفس او عين حاسد ، الله يشفيك ، بسم الله ارقيك )


يقول القارئ علي نفسة ( ارقى نفسى … الله يشفينى –) بصيغه المتكلم و ايضا بقيه الدعوات .

2 ـ ( اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك ) سبع مرات

3 ـ يضع المريض يدة علي الذي يؤلمة من جسدة و يقول :


( بسم الله ) ثلاث مرات ، و يقول ( اعوذ بعزه الله و قدرتة من شر ما اجد و أحاذر ) سبع مرات

4 ـ ( اللهم رب الناس اذهب البأس ، اشفة انت الشافى ، لا شفاء الا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقما )

5 ـ ( اعوذ بعبارات الله التامه من جميع شيطان و هامه ، و من جميع عين لامه )

6 ـ ( اعوذ بعبارات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر ، من شر ما خلق ، و برا و ذرا ، و من شر ما ينزل من السماء ، و من شر ما يعرج بها ، و من شر ما ذرا فالأرض ، و من شر ما يظهر منها ، و من شر فتن الليل و النهار ، و من شر جميع طارق الا طارقا يطرق بخير يا رحمن ) .

7 ـ ( اللهم رب السماوات السبع و رب العرش العظيم ، ربنا و رب جميع شيء ، فالق الحب و النوي ، و بيت =التوراه و الإنجيل و القرآن ، اعوذ بك من شر جميع شيء انت اخذ بناصيتة ، انت الأول فليس قبلك شيء ، و أنت الآخر فليس بعدك شيء ، و أنت الظاهر فليس فوقك شيء ، و أنت الباطن فليس دونك شيء ) .

8 ـ ( اللهم ذو السلطان العظيم ، و المن القديم ، ذو الوجة الكريم ، و لي العبارات التامات ، و الدعوات المستجابات ، اللهم اشفنى من انفس الجن و أعين الإنس ) ( دعاء مأثور ) .

ملاحظات و تنبيهات

أخى الحبيب .. اختى الحبيبه :

ثمه امور نحب ان ننبهك عليها للتذكير لا للتعليم و منها :

1 ـ الاعتماد علي الله سبحانة و تعالي و تفويض الأمر الية ، و كثره الدعاء و الإلحاح فطلب الشفاء ، فهذة الرقيه ما هى الا اسباب اقامة الله تعالي ليظهر لعبادة انه هو المدبر و المقدر لكل شيء .

2 ـ ان تقرا هذة الرقيه بخشوع و تدبر و تؤده ، مع استحباب الوضوء و التأدب بآداب الدعاء .

3 ـ يستحسن تكرار بعض الآيات عند القراءه كالفاتحه و آيه الكرسى ، و الإخلاص و المعوذتين ، و غيرها من الآيات و الأدعيه ، مع النفث علي الصدر او العضو المصاب ، و إن جمع الإنسان كفية و نفث فيهما بعد قراءه جميع مقطع من هذة الآيات و الأدعيه و مسح بهما ما استطاع من جسدة كلة ، فهذا ابلغ فالنفع و أقوي فالتأثير بإذن الله تعالي .

4 ـ الاستمرار و المداومه علي قراءه هذة الرقيه ( جميع يوم ، او يومين ، او ثلاثه ايام ) ، و عدم استعجال الشفاء .

5 ـ اذا شعرت انك بحاجه ما سه الي الرقيه الشرعيه بسبب ما تعانية من اعراض بعض الأمراض ، و أنت تجد العزوف و الانصراف عنها ، و كراهيتها و عدم الإقبال عليها ، فاعلم ان هذا بسبب الشيطان ، لأجل ان يؤذيك فحياتك و نفسك و يمرضك فجسمك ، و يمنعك من الخير و ذكر الله و طاعتة اطول و قت يمكن !!


فانتبة لهذة الحيله ..

6 ـ الاتباع و عدم الابتداع ، و التوسع فمجال الرقيه ، فيكفى الأخذ بما ثبت عن النبى صلي الله علية و سلم من الرقي و الدعوات ، ففيها الخير و البركه ، و لا حاجه للمزيد عليها او القيام بأعمال و تعاويذ بها محاكاه للمشعوذين و السحره .

7 ـ انها خير هديه تقدمها لنفسك و لأهلك و لأولادك ، و لمن تحب لهم الخير ، للتحصن و الحفظ اولا ، و للعلاج و طلب الشفاء اخرا ، و خاصه اذا رأيت من احدهم تغيرا مفاجئا فسلوكة ، او صحتة ، او نفسيتة .

8 ـ اكمالا لفوائد هذة الرقيه لو استطاع المسلم و المسلمه قراءه سوره البقره بكاملها جميع يوم و فجلسه و احده ، لكان فذلك خير كثير من تحصين النفس ضد و ساوس الشيطان و تخذيلة ، و إزاله الهموم و الأحزان ، و مساعده لها فالشفاء العاجل مما الم فيها من مرض نفسى او جسمى .

أنت طبيب نفسك !

وما دمت يا اخى الحبيب ربما اقتنعت بنفع و أهميه الرقيه فحياتك فلست اذا بحاجه الي ان تذهب لأحد من الناس حتي يرقيك ،


بل انت تستطيع ان ترقى نفسك بنفسك ، و ذلك اروع من عده جوانب :

أولا ـ انه من تمام التوكل علي الله سبحانة و تعالي و هو ان لا تطلب الشفاء و العافيه الا منة سبحانة و تعالي ، لأنها نوع من نوعيات الدعاء .

ثانيا ـ ان رقيه الإنسان لنفسة ادعي الي الإخلاص و أكثر صدقا فالالتجاء الي الله و التضرع الية ، و من بعدها اكثر نفعا و أسرع شفاء بإذن الله تعالي .

ثالثا ـ لوجودها لديك فكل و قت تشاء من ليل و نهار ، بعكس اولئك الراقين الذين لهم اوقات معينه ،مع ما يحصل فالذهاب اليهم من حرج نفسى ، و تضييع الأوقات ، و إنفاق الأموال ..


أما من له حاله خاصه او مرض اتعبة ، فليذهب الي احد الرقاه الموثوقين ليساعدة بإذن الله تعالي فالشفاء من مرضة …

شروط الرقية

1ـ ان تكون بكلام الله تعالي او بأسمائة و صفاتة ، او بالمأثور عن النبى صلي الله علية و سلم

2 ـ ان تكون باللسان العربى الفصيح او بما يعرف معناة ..

3 ـ ان يعتقد الراقى ان الرقيه لا تؤثر بذاتها ، بل بتقدير الله تعالى

4 ـ الا تكون الرقيه بهيئه محرمه او بدعيه ، كأن تكون الرقيه فالحمام ، او فمقبره ، او ان يخصص الراقى و قتا معينا للرقيه ، او عند النظر فالنجوم و الكواكب ، او ان يصبح الراقى جنبا ، او يأمر المريض ان يصبح جنبا .

5 ـ الا تكون الرقيه من ساحر او كاهن او عراف

6 ـ الا تشتمل الرقيه علي كلمات او رموز محرمه ، لأن الله لم يجعل الدواء فالمحرم ..

أعراض و مظاهر :

هذة اعراض ان و جدت كلها او بعضها ، او حتي عرض و احد منها ، فاليقظه او المنام ، بشكل غير معتاد ، كأن يصبح متكررا ، او و اضحا فقوتة ، فهذا يدل علي ان الشخص بحاجه الي الرقيه الشرعيه ، و إلي غيرها من الأدويه الطبيه و زياره العيادات النفسيه ..

وبمناسبه ذكر هذة الأعراض نحب ان ننبة علي امر مهم ، و هو ان ذكرنا لهذة الأعراض ليس من باب القاء الوهم و الشك فالنفس بوجود اي مرض كما ربما يظن بعض الناس ، كلا ، فنحن لم نقصد بذكرها الا غرضين :

الأول : عندما لا توجد لدي الإنسان هذة الأعراض


أن يقوم بشكر ربة و يحمدة علي ما انعم علية من نعم كثيره ، و منها السلامه من كهذة الأمراض

الثاني : ان و جدت لدية بعض تلك الأعراض و أراد العلاج – لنفسة او لغيرة – ان يصبح هذا عن طريق الرقيه الشرعيه و الرقاه الموثوقين و ليس عن طريق المشعوذين و السحره و الكهان ، لأن الذهاب اليهم محرم ، و ربما يصل بالإنسان الي الشرك نعوذ بالله من هذا ، و إن كانوا يدعون كذبا و خداعا – بأن لديهم العلاج الشافى و السريع لكل الأمراض فلنبتعد عنهم و لنحذر منهم .

أما اعراض و مظاهر المرض الروحى و النفسى فمنها :

ـ الصدود عن ذكر الله و عن الطاعات و خاصه الصلاة


ـ صداع دائم لا يصبح له اسباب عضوي


ـ حالات الغضب الشديد ، و فقدان الإنسان لإرادتة و لسانه


ـ الشرود الذهني


ـ كثره النسيان بكيفية غير معتادة


ـ خمول فانحاء الجسد مع كسل شديد و فتور فالقوى


ـ حالات الأرق فالليل ، و عدم الخلود للنوم بسهولة


ـ الشعور بالقلق و الحزن و ضيق الصدر بصفه دائمة


ـ الميل الي البكاء او الضحك بدون سبب


ـ الأحلام المفزعه و الكوابيس


ـ الخجل الزائد ، و حب العزله عن الناس


ـ كرة الجلوس فالبيت ، او مع الأهل و الزوجه و الأولاد ، او التعامل معهم بقسوه و عنف و حدوث المشكلات العائليه الكثيرة


ـ و قوع الإنسان فشى من التغيرات السلبيه بعد ان كان مميزا بالنجاح و الاستقرار


ـ اي مرض معين فعضو من اعضاء الجسم لم ينفع معة دواء معاصر او علاج نفسى كالسرطان و التشنج و الزكام و الحساسيه … الخ

هل الرقيه خاصه بمرض معين ؟

قد يتبادر الي الذهن ان الرقيه خاصه بعلاج امراض العين و السحر و المس ، و ليس لها نفع او تأثير فالشفاء من الأمراض الأخري كالعضويه و النفسيه و القلبيه !!


وهذا غير صحيح ، و مفهوم خاطئ عن الرقيه يجب ان نصححة حتي نستفيد منها فعلاج جميع امراضنا الحسيه و المعنويه ..

أما الأدله الشرعيه من الكتاب و السنه علي عموم نفع الرقيه لجميع الأمراض ، و أنها لا تختص بمرض دون مرض ، فهى كثيره ، و منها :


1 ـ ما جاء فالقرآن الكريم


ورد فالقرآن الكريم ايات كثيره ، كلها تؤكد عموم نفع الرقيه لعديد من الأمراض و منها :


قول الله تعالي ” قل هو للذين امنوا هدي و شفاء ”


وقولة تعالي ” و ننزل من القرآن ما هو شفاء و رحمه للمؤمنين ”


” يا ايها الناس ربما جاءتكم موعظه من ربكم و شفاء لما فالصدور و هدي و رحمه للمؤمنين ”

2 ـ ما جاء فالسنه النبوية


رقيه جبريل ( علية السلام ) عندما اتي النبى صلي الله علية و سلم فقال ( بسم الله ارقيك من جميع شى يؤذيك ، من شر جميع نفس او عين حاسد ، الله يشفيك ، باسم الله ارقيك )


فقولة ( من جميع شى يؤذيك ) يدل علي عموم اي مرض ..

ومن هذا ما روتة عائشه رضى الله عنها ان رسول الله كان يمسح بيمينة علي من يشتكى منا و يقول ( اذهب البأس رب الناس ، اشفة انت الشافى ، لا شفاء الا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقما )


وهذا عام فكل شكوي ..

ومن النماذج الواقعيه :

ما ذكرة ابن القيم – رحمة الله – عندما قال :


لقد مر بى و قت فمكه سقمت فية ، و لا اجد طبيبا و لا دواء ، فكنت اعالج نفسى بالفاتحه !!


فأري لها تأثيرا عجيبا ، اخذ شربه من ماء زمزم اقرؤها عليها مرارا بعدها اشربة ، فوجدت البرء التام ، بعدها صرت اعتمد هذا عند كثير من الأوجاع فأنتفع بة غايه الانتفاع ، فكنت اصف هذا لمن يشتكى الما ، فكان كثير منهم يبرا سريعا ..

لماذا الرقيه الشرعيه ؟

أما لماذا الرقيه الشرعيه و الدعوه الي الاستشفاء فيها ، فنحن نختصر الجواب فالأسباب الاتيه :

1 ) انها من السنه ، كما ذكرنا سابقا من الأدله من الكتاب و السنه ..

2 ) لقله الذكر و التحصن بالأوراد ، فالغالب علي المسلمين اليوم – الا من رحم الله – الغفله عن ذكر الله تعالي و عن التحصن بالأذكار و الأدعيه ،


سواء كانت اذكار الصباح و المساء ، او اذكار الأحوال و المناسبات ، او ما بعد الصلوات الخمس ، او تلاوه القرآن الكريم و الدعاء و الاستغفار ..

الأمر الذي جعلهم بسبب ذلك التفريط فيما يحمى المعيون و يردع العائن يصيب بعضهم بعضا – حتي لو كانوا اقرباء – بالعين من حيث لا يقصدون ، و هذا عن طريق اعجابهم بما يرون ، و بالذات عندما لا يبرك احدهم – اي يقول : ما شاء الله تبارك الله – و لا يذكر الله فحينة ..

3 ) لانتشار الحسد بين الناس ، فبعضهم – مع الأسف الشديد – اذا رأي غيرة ربما فضلة الله علية بنعمه من النعم كالاستقامه او الذكاء او الجمال او المال او الولد ، فإنة لا يشفى غليل حقدة و حسدة حتي يؤذية ، اما عن طريق العين او السحر ، نعوذ بالله منهم ..

4 ) لعلاج ما ربما يوجد فينا من امراض ، اذ من الوارد ان يصبح الإنسان ، او احد اولادة ، او اقاربة ، مصابا بأحد الأمراض الروحيه او النفسيه ( التي ذكرنا مظاهرها و علاماتها سابقا ) و هو لا يدرى ، خصوصا العين ، الذي ثبت فالحديث سرعه نفوذها و تأثيرها فذات الإنسان كما قال النبى صلي الله علية و سلم ( العين حق ، و لو كان شيء سابق القدر لسبقتة العين ) ،

ولأن من يصاب فيها يتأذي بأنواع الأذي فحياتة ، و ربما يموت بسببها اذا لم يعالج نفسة بالرقيه الشرعيه ، كما جاء فالحديث الثابت عن النبى انه قال :


( اكثر من يموت من امتى – بعد قضاء الله و قدرة – بالعين )


وقال ابن تيميه رحمة الله ( ما خلا جسد من حسد ، و لكن اللئيم يبدية و الكريم يخفية ! )

5 ) لتوفر سبب تسلط الجن علي الإنس : فنحن فهذا العصر ربما هيا اكثرنا ظروفا و أحوالا تتسبب فتسلط الجن علي الإنس من ك:


تضييع الصلوات ، و الانكباب علي الشهوات و المعاصى و المنكرات ، و إيذاء الجن فاماكنهم ، و الغفله الشديده عن ذكر الله ، و عدم التحصن بالأدعيه و الأذكار المأثوره ..

ومن الأسباب ايضا :


الخوف الشديد و المفاجئ ، و الغضب الشديد فاى موقف ، او الحزن و الفرح الشديد علي امر من الأمور ..

6 ) انها من الأعمال الصالحه الأخري خير طريق للوصول الي السعاده النفسيه ، و الطمأنينه القلبيه ، فعديد من الناس اليوم اصبح يشتكى امراض العصر :


كالهم و الحزن و القلق و ( الطفش ) ، و من انجح العلاجات لهذة الأمراض لمن اصيب فيها بعد القيام بالواجبات و الطاعات هى الرقيه الشرعيه ..

7 ) انها اروع اسباب – بعد الله – يعين علي العمل الصالح و الثبات علي الإيمان ، فكم من انسان ثقلت علية الطاعه و صعب علية اداء الصلوات فاوقاتها ، و كم من انسان انحرف عن طريق الهدايه ، و أسرف فالمعاصى و الآثام ، و لو ان هؤلاء و أمثالهم اخذوا بهذة الوصفه النبويه او دلوا عليها لأمكن – بإذن الله تعالي – مساعدتهم فيما اعترض طريقهم من صعوبات و مشكلات ، و لكانت لهم عونا علي الطاعات و تجنب المحرمات و الاستقامه علي دينة ..

8 ) انها مضمونه النتائج بإذن الله تعالى


فنحن كم نخسر من الأموال و ننفق من الأوقات و الجهود فعلاج امراضنا العضويه و النفسيه ، فالمستشفيات و المستوصفات ، و هنا و هنالك !!

ولو قيل لأحدنا : ان علاجك فاخر الأرض لذهب الية !


أو انه بالسعر الفلانى لاشتراة !

ومع هذا لا يفكر ان يضيف مع هذا الاسباب =سببا احدث ، ربما يصبح فية الشفاء الحقيقى و العلاج الناجح الا و هو :


الرقيه الشرعيه التي لا تحتاج من الإنسان الا يسيرا من الجهد و قليلا من الوقت و الصبر ، و التي ان لم يكسب فاستعمالاها الأجر و الثواب ، و الصحه و العافيه ، فإنة لن يخسر شيئا يذكر !! ………. الخ

قلب المسلم ..


تجد المسلم صاحب الإيمان و التقوي ، يعيش – فالغالب – خاليا من الأمراض النفسيه ، و بطمأنينه قلبيه ،ورضي و سرور ، و أمل و تفاؤل ، و إن كان يعيش فحياتة الأخري شيئا من الضيق المادى ، او لدية بعض المشكلات الاجتماعيه او غيرها


مما لا تخلو منها حياة جميع انسان ..

ومن جانب اخر


تراة اذا مرض بأى مرض يتعالج اولا بما شرع الله له من ادويه ايمانيه يأخذها من كتاب الله و سنه رسولة صلي الله علية و سلم ، بعدها بما اباح الله له من ادويه و علاجات طبيه ثبت نفعها و أثرها ، يستفيد من جمعة بين الدوائين عافيه الدنيا و أجر الآخره بإذن الله تعالي !

ولهذا ما احوجنا نحن المسلمين الي تقويه الجانب الإيمانى لنعيش بأمن و أمان نفسى ، و سعاده و اطمئنان قلبى ..

لنستمع الي بعض اقوال من عاش تلك النعمه ..

يقول احدهم :


لو علم الملوك و أبناء الملوك ما نحن فية من السعاده لجالدونا عليها بالسيوف !!

وقال احدث :


إنة لتمر بى ساعات من السعاده و السرور اقول بها ان كان اهل الجنه فمثل ذلك انهم لفى عيش طيب !!

وقال احدث :


إنة ليمر بلقلب اوقات يهتز بها طربا بأنسة بالله و حبة له !!

……………… و تأكيدا لهذة الحقيقه فقد اثبتت عده دراسات علميه معاصره فعدد من دول الغرب – لا يتسع المجال لذكرها – ما اثبتة علماؤنا الأقدمون بأن استقرار الحاله النفسيه و قوه الإيمان عند الإنسان تساعدة كثيرا فالانتصار ليس علي الأمراض النفسيه و الشعور بالسعاده و البهجه فحسب ، بل حتي علي حالات المرض العضوى .. !!

أهم السبل لتحصين النفس ..

هذة اهم السبل لتحصين النفس من الوقوع فشراك تلك الأمراض ، لنحافظ عليها و لنلتزم فيها مهما كانت المشاغل و الأعذار ، حتي نعيش فسعاده قلبيه و استقرار نفسى ، و حفظ من جميع الأمراض الحسيه و المعنويه ..

1 ـ القيام بجميع الواجبات ، خصوصا اداء الصلوات الخمس جماعه للرجال فالمسجد و بخشوع و طمأنينة

2 ـ الابتعاد عن كل المعاصى و الذنوب و التوبه منها و الابتعاد عنها صغيرها و كبيرها ، و خاصه ما ابتلى بة كثير من الناس فهذا الجانب :


من سماع الأغانى و الموسيقي ، و مشاهده الأفلام و المسلسلات الهابطة


التى تضعف الإيمان فالقلب ، و تنبت النفاق فية و تسلـط الجن و الشياطيــن علي صاحبها ..

3 ـ الالتزام بقراءه و رد يومي من القرآن الكريم

4 ـ قراءه اذكار الصباح و المساء


( و لو علم المسلم ما بها من الأجر العظيم ، و ما لها من اثر كبير فالحفظ من الشرور و الحوادث و المصائب الدنيويه ما تركها يوما و احدا )

5 ـ قول لا الة الا الله و حدة لا شريك له ، له الملك و له الحمد و هو علي جميع شى قدير ( ما ئه مره )


( من قالها فيوم ما ئه مره كما جاء فالحديث : كانت له عدل عشر رقاب ، و كتبت له مئه حسنه ، و محيت عنة مئه سيئه ، و كانت له حرزا من الشيطان فيومة هذا حتي يمسى ، و لم يأت احد بأفضل مما جاء بة الا رجل عمل اكثر منة )


متفق عليه

6 ـ المحافظه علي اذكار الأحوال و المناسبات ، كأذكار دخول البيت و الخروج منة ، و دخول المسجد و الخروج منة ، و النوم و الاستيقاظ .. و غيرها ..

7 ـ التحصن بالدعوات المأثوره من ك:


قول الرسول صلي الله علية و سلم


( من قال فاول يومة او فاول ليلتة : بسم الله الذي لا يضر مع اسمة شى فالأرض و لا فالسماء و هو السميع العليم )


ثلاث مرات لم يضرة شى فذلك اليوم او فتلك الليله ..

وايضا لتحصين الأطفال ( خصوصا ) تعويذة صلي الله علية و سلم للحسن و الحسين بقولة ( اعيذكما بعبارات الله التامه ، من جميع شيطان هامه ، و من جميع عين لامه ) ..

8 ـ الحرص علي قول ( بسم الله ) و عدم نسيانها فبدايه اعمالنا ، و فكل شأن من شؤون حياتنا و تصرفاتنا ، حتي تحفظنا من شر الجن و إيذائهم ..

9 ـ الالتزام بأداء بعض الطاعات و العبادات التي تزيد الإيمان فالقلب و تقوى الصله بالله سبحانة و تعالي ،كالسنن الرواتب و صلاه الوتر و الضحي ، و قيام الليل ، و الصدقات و نوافل الصيام و غيرها ..

10 ـ كثره الاستغفار و الدعاء و ذكر الله بصيغة المتنوعه و ملء الوقت به

مجله القمه العدد الخامس ذو القعده 1425 هـ :

الحسد ( العين ) :


بما ان الحسد هو تمنى زوال نعمه الغير اذا هو يؤثر علي الشيء الذي تقع علية العين كالإنسان ، و ما يحتوية جسدة من صحه ، و عافيه ، و المنزل ، و أثاثة ، و الدابه ، و المزرعه ، و اللباس ، و الشراب ، و الاكل ، و الأطفال ، و الذكاء ، و اللباقه ، الي احدث هذة الأشياء الرائعة فالمنظر ، و الطعم ، و الرائحه ، و الأشياء الغاليه النفيسة


وسنبين اعراض العين و الحسد الذي يصيب جسد الإنسان ، و كيف نعالجة .

أعراض العين و الحسد الذي يصيب الإنسان و هى نفس اعراض المس ، و زياده علي هذا قد يصبح مرض فالعينين كضعف البصر او حكه او الم فالمعده و ذلك الألم الذي يصبح فالمعده غالبا ما يصبح المريض مفتوح الشهيه او يصبح الاكل الذي يأكلة اكل رائع و طيب ، و يصبح الناظر او العائن محروما من ذلك الاكل بسبب فقر او مرض و لا يذكر الله عند رؤيتة هذا الشيء ، فيصاب المريض بالعين .


وهذا النوع من الحسد من اقوي نوعيات الحسد الذي يصيب الإنسان فيصبح الحسد فهذة الحاله شبية بالسحر الذي يدخل المعده بسبب الاكل ، و الشراب


وأحيانا يصبح اقوي من السحر لأنة من الصعب التفريق بينة ، و بين السحر لاشتراكهما فنفس الأعراض فنقرا ايات السحر علي المريض و لكنة لا يتأثر لأن الآيات لم تقع موقعها و لكن ممكن التفريق بين الحسد ، و السحر و المس فهذة الحاله بأن يتأثر المريض بآيات الحسد اكثر من ايات المس ، و السحر و الله تعالي اعلي و أعلم .

كيف نعالج الحسد بالرقيه الشرعيه ؟

علاج الحسد بالرقيه يتم بالطرق الآتيه و هى ثلاثه طرق :


الكيفية الأولي : اذا الحاسد فهو سهل ، و يسير و لكنة يحتاج الي فطنه و ذكاء و عقل يفكر ، و يتدبر فالأمر قبل القدوم علية و خصوصا فهذا الزمن ، اذ ان الإنسان لا يستطيع ان يذهب الي من حسدة ، و يقول له مباشره انك نظرت الى فحسدتنى الا من رحم ربك . فتقع المشاكل بين المسلمين .


فماذا يفعل ذلك المريض ؟


يحتال المريض علي الحاسد بكيفية او بأخري بحيث لا يسبب مفسده اكبر من المصلحه التي ارادها ، فيجعلة يتوضا فاناء كبير و يأخذ ماء الوضوء فيغتسل بة فيبرا المريض بإذن الله ، و إن كان الحاسد ممن يخاف الله ، و يستجيب اذا امر بالاغتسال او الوضوء فبها ، و نعمت .

وهذا ما و رد عن رسول الله صلي الله علية و سلم فالحديث الذي رواة ابو امامه سهل بن حنيف .


أن اباة حدثة ان النبى صلي الله علية و سلم خرج ، و ساروا معة نحو ماء حتي اذا كانوا بشعب الخزار من الجحفه ، اغتسل سهل بن حنيف ، و كان ابيض الجسم ، و الجلد فنظر الية عامر بن ربيعه فقال ، ما رأيت كاليوم ، و لا جلد مخبأه فلبط سهل – اي : صرع و زنا ، و معني – فأتي رسول الله صلي الله علية و سلم فقال هل تتهمون بة من احد ؟ قالوا عامر بن ربيعة


فدعا عامرا فتغيظ علية فقال علام يقتل احدكم اخاة ؟ هلا اذا رأيت ما يعجبك بركت .


ثم قال اغتسل له فغسل و جهة ، و يدية ، و مرفقية ، و ركبتية و أطراف رجلية ، و داخله ازارة فقدح بعدها يصب هذا علية رجل من خلفة علي رأسة ، و ظهرة بعدها يكفا القدح ففعل بة هذا فراح سهل مع الناس ليس بة بأس


هكذا جاء ففتح البارى شرح صحيح البخارى كتاب الطب باب العين حق .

فهذا هو علاج الحسد الذي و رد عن النبى صلي الله علية و سلم و هذة الكيفية تطبق علي جميع الأشياء الأخري التي تصاب بالعين كالبيت ، و أثاثة ، و السياره ، و جميع شيء ممكن ان يصاب بالعين ، فيأخذ ماء الوضوء بعدها يرش علي الشيء الذي اصيب بالعين .


وهذا هو انفع طرق العلاج من الحسد .

* نرجو ان تذكر لنا بعض حالات العين و الحسد التي شفاها الله علي يديك ؟

الحاله الأولي : طفله اصيبت بالحسد و هى ابنه ثمانى سنوات بسبب قصاحه لسانها و اجتهادها فاستذكار دروسها ،


ذهبت اليها بعد ان اتصل على و الدها و حكي لى انها تعانى من صداع شديد و لا تريد الذهاب الي المدرسه ، فجلست اليها و عرفت انها تخاف النوم لكثره الكوابيس و الأحلام المزعجه التي تراودها كلما هجعت الي فراشها و كان علي و جهها دمامل و فعينيها حراره .. فقرأت عليها فإذا هى تتأثر بآيات الحسد و العين انتقلت الآلام الي طرف اصبعها السبابه فثقبت فية بأبرة فإذا بالحسد يظهر فصوره دم اسود .. فقامت الطفله و زال الألم و اتضحت الرؤيه امام عينيها و اختفت الدمامل من علي و جهها ، فالحال ، و الحمد للة رب العالمين .

الحاله الثانيه : امرأه كادت ان تطلق بسبب العين و الحسد


اتصلت على احدي الأخوات و شكت لى مشاكل تحدث بينها و بين زوجها الي ان و صل الأمر لتركها لبيت زوجها و تدخل الأهل لارجاعها لكنها كانت تشعر بضيق فالصدر بمجرد دخولها لبيتها ، و فحضور زوجها قرأت عليهم جميعا فكانت تبكى بكاء شديدا حتي هدأت شيئا فشيئا الي ان انتهت من القراءه فسألتها بماذا كنت تشعرين ؟ و ما هى الآيات التي تأثرت فيها خلال القراءه ؟


فقالت كنت اتأثر بآيات العين و الحسد لدرجه اننى اشعر بتنميل مع الم و حراره فكتفها ، فأمرت زوجها ان يضغط علي كتفيها لسحب الألم الي اصبعها السبابه الذي خرج منة دما اسود ، فأنشرح صدرها و ارتاحت لزوجها .. و الحمد للة رب العالمين .

الحاله الثالثه : هى حاله من الحالات التي تحدث كبيرا ، امرأه اصيبت بمرض فكانت لا تقوي علي الحركه او الجلوس فصاله المنزل بالذات ، و بسؤالى لها تبين انها اصيبت بالحسد و كان الحسد و اقعا علي الصاله لكونها ملفته فهى تحوى ديكورات و أمور شتي .. فنظر اليها من نظر و لم يذكر اسم الله فوقع الحسد علي صاحبه المنزل و بعد الموعظه و التذكر بنعم الله قرأت عليها فإذا هى تشتكى من صداع فالرأس و خمول شديد فالجسد فأخذت اكرر عليها قراءه ايات العين و الحسد حتي افاقت شيئا بعدها قرأت علي ماء ايات الرقيه و كررت ايات الحسد و العين مرارا و تكرارا و نفثت فية بعدها امرتها بنفسها ان ترش الصاله بزجاجه رش و فخلال الرش اخذت نفسا عميقا بعدة انشرح صدرها و كأنها نشطت من عقال .. و الحمد للة رب العالمين .

الحاله الرابعه : امرأه حسدت نفسها بنفسها .. !!


اعجبت بنفسها فوقع الحسد ! فكانت اذا بذلت اقل مجهود تشعر بتعب و إرهاق اضافه الي انها لا تطيق الجلوس فالبيت .. فبادئ الأمر كان تشخيصى لها علي انه سحر و أثناء القراءه و مع تأثرها بآيات العين و الحسد تبين انه الحسد فكررت عليها الآيات فكان جل تأثرها بآيه و احده فسوره الكهف يقول الله تعالي ” و لولا اذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوه الا بالله ” لدرجه انها كانت تمسك برأسها من عظم الألم و أصابتها حاله من البكاء الشديد .. و بحول الله و قوتة زال ما فيها من صداع و انتقل الي كتفيها فأمرت ابنها بسحبة الي اصبع و احد فاليد بعدها اخراجة بعد فتح الإصبع فخرج الحسد فلما افاقت قالت لم اكن اصدق امر الحسد حتي رأيتة فنفسى .

الحاله الخامسه : طفله فالصف الرابع الابتدائى كان يومها بكاء حتي ابكت اهل بيتها جميعا !؟


فذهبت استدرجها فالكلام حتي سكتت فعلمت انها معيونه او مسحوره فقرأت عليها ايات الرقيه فتأثرت و أخذت تصرخ كلما سمعت ايات العين و الحسد و هى تقول لا اريد قراءه !


حيث كانت القراءه تسبب لها الما شديدا فالرأس فكررت الآيات مرارا حتي زال ما فيها و سكتت اقوى ما يصبح السكوت ، و الحمد للة رب العالمين .

 

موسوعة شاملة لعلاج كل الامراض ان شاء الله

علاج شامل بإذن الله

 

موسوعة شاملة لعلاج كل الامراض ان شاء الله

 




موسوعه شامله لعلاج جميع الامراض ان شاء الله , علاج شامل بإذن الله